الاثنين، 28 أبريل 2008
الاثنين، 28 أبريل 2008

كذلك كنتم من قبل

أنا فعلا محتاج أكلم معاكم في حاجة مهمة جدا النهاردة لكن المشكلة تكمن في أن كلامي يمكن يكون نصفه بالعامية لأني لغة العربية لن تسعفني في أني أنطق بالعربية أو أنه لن يكون مرتب أو موضوعي بعض الشئ ولكن عفوا وسماح يأهل السماح أخوكم محتاج يكلم يفضفض عن حاجة مهمة جدا وقرار مهم جدا قرر يأخذه.



في أشياء كثيرة نعرفها متأخر أو أننا نعرفها ولكن نفهما خطأ أو أننا نتوه عنها وهي أمام أعينا يفهمها الأخرون ويحولون أن يفهمونا ولكننا صم بكم ولكن ممكن صدمة بسيطة أو مواجهة صريحة مع النفس أو كلمة نسمعها من حد لم يكن يقصدها أو يقصد أن تصل إليك بمعني معين ولكنها فعلا تصل وتتضح الصورة أمامك وتظن كأن كنت مغيب أو تأه عنها .


وهذا هو ما حدث معي بالضبط سمعت جملة قيلت أمامي لم تكن موجهة لي خاصة أو أنا موضوعها ولكن فهمت منها أشياء كثيرة و جعلتني أفق من غيبوبتي التى كنت فيها شرحت صدري لأمور لم أكن أراها كما أرها الان وقررت في نفسي أن أكون إنسان مختلف إنسان لم أعتاده بإذن الله .


ربما البعض يتشوق لمعرفة الكلمة ربما البعض لا ربما البعض يري فيها ما رأيت أو عرفت وربما البعض لا يعيه الأمر من قريب أو بعيد أو ربما البعض طبعا يسخر مني ولكن هذا هو ما كان


الكلمة بتقول ما بين التدين والتعصب شعرة وما بين التعصب والتطرف شعرة أيضا


أنا الحمد لله أصلي و وأعرف القليل في الدين وأهتم لأمر ديني جيدا ولكني لست ملتزما كالبعض ولم يكن هذا حالي من قبل ولكني فلقد كنت ملتزم أحضر دروسا دينية أسمع أشراطة أقرأ كتب أدعو من حولي أمر بالمعروف أنهي عن المنكر ولكن بلافهم لم أستشعره إيمانيا كما هو كنت أحاول أنهل من كل شئ في كل وقت ومع مرور الوقت شعرت باختناق فقدت حلاوة الالتزام جدال واسع النطاق مع من حولي أفقدني الكثير من الرفاق جعل محيط أصدقائي ومعارفي أصغر من ذي قبل استطاع الشيطان استدراجي مرة أخري لما كنت عليه لم أحتفظ بهذا إلا بصلاتي التى اصبحت عادة وفقدت لذة العبادة .


أحيانا نفهم دينا خطأ ونظن أن الدين مجرد اللحية و تقصير الثوب والدعوة بلا فقه الدعوة ونفقد في ظل هذا مضمون الالتزام والدين نركز فقط علي الاخرين ونحاسبهم وننسي أنفسنا وننسي أننا كنا بالأمس مثلهم لا نختلف عنهم كثيرا وكما قال الله تعالي ( كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم )


وما تعلمته النهاردة هو إني إنسان وغيري إنسان وكلنا معرضين للخطأ المهم أننا نتعلم من أخطأءنا والأهم أننا نحافظ علي حلاوة أيمانا ودينا لا نركز فقط أن نسمع ونحضر الدروس العلمية ونستزداد بقراءة الكتب الديينة وسماع الأشرطة الدعوية بلا فهم وعمل فقد يؤدي هذا إلي اختناق شعور بالملل وقد يؤدي إلي التعصب ومنه إلي التطرف ولكن الفهم والعمل بما عرفنا وإن كان قليل سيؤدي إلي نتائج أفضل


فما الفائدة أن تحفظ القرأن الكريم كله ولا يجد عليك أي أثر في حياتك وتعاملاتك مع الناس لقد كان الصحابة رضي الله عنهم لا يجاوز أحدهم عشر آيات حتى يتعلمها وما فيها من العلم والعمل ، فتعلموا العلم والعمل جميعا


أنا لا أنكر في كل ذلك فرضية اللحية وتقصير الثوب حتي لا يفهمنا اخواني خطأ ولكن لن تكن ملتزم بهم فقط فالدين حاجة واحدة وكما قال الله تعالي ( أدخلوا في السلم كافة ) ولكني أقصد أن لا تكتفي بهم فقط ولا أن تكتفي فقط بأن تسمع وتقرأ بلا فهم أو عمل بما تسمع وتقرأ وأن لا تدعو من حولك أو تأمرهم وتناهم بلا فقه ووعي لما ستقول ومناسبته ولمن ستقوله ورد فعله .


أنا أناوي أرجع ثاني إن شاء ملتزم يحضر الدروس يسمع للمشائخ يتكلم في الدين لكن من زواية جديدة زواية فهم الاخر وفهم ذاتي أولا.


أنا بجد نفسي تفهموني وبحد نفسي تعذروني في أي حاجة غلط قلتها لأني بجد بكلم بمنتهي التلقائية التى في الدنيا الان ولا أكذبكم حديثا أنا بفكر في أن أكتفي بذلك وأقوم بمسح التدوينة وكفاية أن كلمت نفسي علي الكمبيوتر ولكن أنا هأكون أقوي واشجع من نفسي وعجبكم ما عجبكمش كلامي مش مهم .


9 تعليقات:

  1. بارك الله فيك يا أبا مروان
    كلامك في الصميم
    أنا بفضل الله ملتزم من حوالي 8 سنوات
    وكل يوم أكتشف الجديد في مسألة الالتزام
    ومنها هذا الكلام الذي قلته اليوم
    نسأل الله أن يعلمنا وأن يفهمنا وأن يرشدنا إلى الصواب

    تعليق بسيط
    يوجد خطأ بسيط في الآيتين وهو إضافة حرف الواو إلى أول الآيتين وهما لا تحتويان على هذه الواو (تستطيع تحرير هذا الجزء من التعليق إن أردت)

    ردحذف
  2. جميل جداً , الموضوع ده كبرك في عيني كتير يا ابو حميد :) !

    ردحذف
  3. لا يأخي مصطفي لن أقوم بتحرير التعليق سأكتفي بتحرير التدوينة وليس من العيب أن يعرف الناس أني كتبت خطأ لكن من العيب أن أخفي نصيحتك الطيبة لأخوك المسلم ولا ايه

    شكرا يأ حمد علي الجملة الرائعة

    ردحذف
  4. " ما بين التدين والتعصب شعرة وما بين التعصب والتطرف شعرة أيضا "

    تلك الجمله سليمه 100 % ,,

    و فقك الله يا ابومروان , و تحياتي لشخصك الكريم :D

    ردحذف
  5. تحياتي أخي ابو مروان
    الموضوع ده موضوع جميل جداً
    النتيجة اللي حضرتك وصلتلها نتيجة ممتازة
    انا بردضو وصلتلها من فترة مش بعيدة
    أنا كمان كنت من النوع الملتزم اللي مش بيفكّر قوي و بياخد الكلام على انه مقدس... النص، لكن من غير الروح
    حديثاً أظن ان انا فهمت الأمور أحسن... جايز أفضل زي ما أنا من ناحية البحث عن مصادر العلم، لكن مش هانقل حاجة أنا مش فاهماها و متشرباها كويّس قوي (مش هأردّد يعني)
    تحياتي ليك و مسرورة بمعرفتي بمدونتك :-)

    ردحذف
  6. كلامك رائع اخى الحبييب بارك الله فيك
    www.worldgames1.com

    ردحذف
  7. السلام عليكم
    مقال جميل والاجمل انه باللهجه القريبه الى كل الوطن العربي اللهجه المصريه
    الدين الاسلامي دين سمح ودين يسير
    ما يغفل عنه الكثير هو قراءة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
    معرفة تعامل الرسول مع صحبه الكرام ومع كذلك المخالفين
    تمنياتي للجميع

    ردحذف
  8. مرحباً ..
    أخي أبو مروان ,, يعتقد الكثير بالذات المتشددون , أن الدين أمر تزمت ورهبانية ,,
    أعتقد أنهم نسوا أنه دين يسر وسهولة ..
    تحياتي لك ..

    ردحذف