الأحد، 27 أبريل 2008
الأحد، 27 أبريل 2008

فتاة الفيس بوك وبطل الجامعة

تابعت في الفترة الأخيرة أخبار إسراء عبد الفتاح وشغلتني أخبارها وكيف بدات حملتها والنتائج التى تبعتها تلك الحملة وكيف استطاعت أن تجذب مجموعتها علي الفيس بوك حولي 77 ألف عضو في فترة قصيرة وكيف قوبلت دعوتها بتأيد شعبي جارف وانتشر خبر دعوتها في الناس كأنتشار النار في الهشيم رغم أنها لم تكن تتصور ذلك ولم يكن يعدو ما قمت به سوي تنفيس عن الكبت الحاصل .



ولكنها أصبحت ذات شعبية جارفة بين الناس خاصة حين اعتقالها لمدة خمسة عشرة يوما من قبل قوات الأمن وتضامن معها العديد والعديد من الجهات وجذبت اهتمام الصحف والقنوات الفضائية .



هذا كله لا يدل علي كبر اثر الانترنت في الناس وقدرته علي تكوين رأي عام بسرعة تفوق سرعة وسائل الاعلام الأخري فقط ولكن لو لا شعور الناس بالغلاء وضرره وعدم مقدرتهم علي توفير احتياجاتهم اليومية خاصة رغيف العيش لم يكن لنري ما كان في المحلة وغيرها فكل يوم يقوم البعض بتكوين حملات ودعوات للتضامن مع غزة والعراق وغيرها من القضايا ولا تجد أي تأثير لكن تأثير لقمة العيش أقوي بكثير من أي شئ اخر في الدنيا عفوا إسراء كنت الضحية ولست البطلة .



ووضعت علامات استفهام كثيرة علي ما قام به الطالب بلال دياب بطل الجامعة لا أريد ان اقلل مما قام به ولا اريد أن أن كون كالاسفنجي يمتص إنجازات الاخرين وينسفها كإسراء وغيرها لكن أحب أن أتسأل عما صنعوا لا غير فهل حقا بلال دياب شجاعا وما قام به يعتبر شجاعة وجراءة أم أنه دور مرسوم له لأهداف أخري لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالي.



لمن لا يعرف بلال دياب فهو طالب في كلية إداب جامعة القاهرة قام من أيام بمقاطعة رئيس وزراء مصر أحمد نظيف أثناء إلقاءه خطاب في جامعة القاهرة بمناسبة مئويتها قائلا :





"الجامعة زي الفل، والعملية التعليمية زي الفل، ورغيف العيش موجود، والحديد موجود، والديمقراطية موجودة، طيب مصر حزينة ليه يا ريس؟!".




لا أدري هل هذا شعور بالنقص اتجاه نفسي أم لا فررغم ان كلماته كان لها أثر كبير علي نفسي وعلي مستمعيها وكم شعرت بضالة أمام هذا الدور الذي قام به إلا أنني لا زالت لا اصدق ما يحدث في مصر .




لقد سعدت بحرية هولاء وشجاعتهم وقدرتهم علي أن يقولوا ما يشعرون به ويرضون له ووقوف الناس بجوارهم حيال محنتهم كما حزنت لما سار إليه الأمر في المحلة وما حدث قيادات الأخوان المسلمون في المحاكم العسكرية


سعدت أيضا بالافراج عن فؤاد فرحان وإن شاء الله نسمع قريبا بالافراج عما بقية المعتقلين ..





5 تعليقات:

  1. كنت لسه بتفرج على العاشرة مساءاً , كان في لقاء معاه , واضح انه شخصية محترمة , و أكتر حاجه عجبتني فيه إنه أصلاً ليبرالي زي ما كرر في حديثه أكتر من مره ab1735 , انا عارف انك مش بتحب الليبراليين :) , بس هم مش وحشين اوي كده :) . . , كلنا مصريين , الإختلاف في التفكير مش ده اللي يفرق بينا , مصر للجميع . .

    ردحذف
  2. هناك فيديو لبلال علي ال youtube
    رأيته من ايام ab1238
    رائع

    ردحذف
  3. يا إخواني هؤلاء لا يقدمون ولا يؤخرون
    ما هدف الليبرالي أو الاشتراكي من هذا؟
    ما ضوابطه؟
    ما مرجعه؟

    تركنا ديننا وجرينا وراء أوهام

    يقول تعالى عن أهل الكتاب: ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم
    وقال تعالى: ولو أن أهل القرى ءامنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض

    فماذا فعلنا نحن؟
    كفانا غفلة

    ردحذف
  4. في الحقيقة انا من اشد المعارضين لممارسة اي نشاط مقاوم بشتى اشكاله من خلال الانترنت لان ذلك سيعرض من يقومون بذلك الى خطر معرفتهم شخصيا وبالتالي الحاق الضرر بهم واهم ما لفت نظري المجموعة المنشورة على موقع الفيس والتي تدعو على اضراب عام في الاردن، وهذا هو احد انواع التسرع (المنبوذ) والذي لا يجدي نفعا.
    انما هي مشاعر شباب ليس الا ، وانا لست انهزاميا ولكنني اميل الى العقلانية والتفكير المنطقي و الجدي في الامور وليس التسرع وبمعنى اخر ( استخدام العقل وليس القلب ).

    اتمنى الخير للجميع ،وشكرا لك عزيزي ابو مروان على المقالة الرائعة
    تحياتي للجميع ab1237

    ردحذف
  5. ماشاء الله عليهم
    إسراء عجبتني كثير اللي قدرت تستخدم هالموقع _اللي مانشوف الشباب يستخدمونه الا في أشياء منحطه _ استخدام رائع الله يجزاها خير وماأشوف لهم حق يسجنونها !

    وبلال شجاعته يمكن كلفته شي وبتكلفه كثير بس أهم شي قال اللي بقلبه احسن من الي بيموتون جوع وساكتين !

    الله يكثر من امثالهم

    يعطيك الف عافيه

    ردحذف