الأربعاء، 29 أبريل 2009
الأربعاء، 29 أبريل 2009

حديث المدينة

الناس في مصر تفقه الحديث في كل شئ وعن كل شئ ولايوجد شئ لا يمكنها الحديث عنه فإذا كانت قضية سياسية تجد التحليلات التي قد لا يجدها جهابذة السياسية وإن كان الأمر يتعلق بالطب والصحة تجدهم حاصلين علي أعلي شهادات الزمالة في أعرق كلبات الطب العالمية وإن كان الأمر يتعلق بالدين فهم ليسوا بعلماء فقط ولكن أنبياء ورسل وفي أحيان كثيرا ألهة يحكمون علي هذا بالأيمان وهذا بالكفر وفي الكورة فكل الناس أبو تريكة في ملعب أو حسن شحاته خارج الملعب

وحسب ما يدور فلك الأعلام يدور الناس فإذا أهتم الأعلام بقضية أنفلونزا الخنازير مثلاً تجد حديث الناس عن المرض وأعراضه وكيف ينتقل ومدي خطورته وكيفية طرق الوقاية منه وما ينبغي أن تفعله الحكومة وما ستتبعها هذه الأزمة من تدعيات علي الأسعار والأقتصاد وبما أن الأمر يتعلق بالخنازير ودين المسيحي فلن يغفلوا الفتنة الطائفية وتدخلات البابا وأمريكا وخوف الحكومة من اتخاذ قرار حاسم في أعدام الخنازير أو نقلها للصحراء ....... مرورا بموضوع فرح هيفاء وهبي وكم تكلف الفرح وما حدث فيه ومن هي الشخصيات التى حضرت الفرح ووكم كان مهر هيفاء وهبي ....ألخ.......ولا تنسي موضوع القبض علي خلية حزب الله فستجد ناس مع حزب الله والمقاومة وناس ضده والخوف علي الأمن القومي المصري وناس لا مع هذا ولا مع هذا حسب القناة التى شاهدوها طبعاً فمن شاهد قناة الجزيرة غير من شاهد قناة المحور . مرورا بالدوري وحكايات الأهلي والزمالك والإسماعيلي والحضري والمنتخب وعماد متعب وانتخابات الزمالك ولا ننسي طبعا شباب الأيموز والبهائية وغيرها من الموضوعات .

وفي ظل هذا كله غفل الناس الحديث عن قضايا أخري هامة كقضية فلسطين وما دار في غزة ولم نعد نسمع الناس تتحدث عن غزة والمجازر الأسرائيلية هناك فالناس في مصر تتحدث بالريموت كنترول أو كما يريدأصحاب المصالح فإذا اردوا أن يغفل الناس عن قضايا سياسية ظهرت قضية حزب الله وإن أردوا أن نغفل عما يحدث في السودان دارات رحي الحرب في غزة وإن أردوا أن يمنعوا بيع الطيور الحية ظهرت لنا أخبار عن أنفلونزا الطيور ومن بعد أنفلونزا الخنازير .

وفي كل هذا لا يتحري الناس والصدق والدقة في الحديث فإذا كان الخبر لا يتعدي سطر جعلوا صفحات بكذبة من هنا وكذبة من هناك فكل يضيف لمسته علي الخبر ويساعد في ذلك البرامج التلفزيونية التوك شو التى لا تراعي الحيادية والشفافية في عرض الخبر وتحليله إنما تراعي مصالح أصحابها .




6 تعليقات:

  1. أخي أحمد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما يحدث في مصر ليس حكراً عليها .. فكل العرب كما ذكرت، لأن الإعلام واحد وموجه لصرف الأمة عن قضاياها الإساسية .. والكذب أخذه الناس مادة تسلية تعطر مجالسهم .. لأن الصدق يفضحهم أمام أنفسهم.. بقول الرسول صلى الله عليه وسلم : عليكم بالصدق فإنّ الصدق إلى البر ، وإنّ البر يهدي إلى الجنة .. بارك الله فيك ووفقك لكل خير ..
    أخوك / احمد

    ردحذف
  2. اخ احمد اشكر لك خوفك على امانة الكلمة وتخوفك من عدم تحرى الدقة والصدق
    واشكر لك وعيك برغبة الاعلام فى تغييب عقولنا وتوجيهها لاتجاهات تصرفنا عن قضايا اهم واخطر
    وكلنا يعلم اللغلط والتخبط الذى يعيشه الناس فى بلدنا
    وكلامهم وكثير من الاحيان سفسطتهم ماهى الا تسليه يخرجون بها من ايقاع ايامهم التى اثقلت عليهم بهمومها فتجدهم ينصرفون للكلام فى السياسة او للكلام فى المباريات وما حدث فيها وهكذا

    ردحذف
  3. التغييب الفكري ده حاصل لكل شعوب الدول العربيه

    بس بما اننا اكتر شعب مؤثر ف المنطقه فبناخد النصيب الاكبر

    فعلا احنا مُسيريين ومش ماشيين براحتنا

    بس بجد كتير اوي علينا ده كله مابقاش ف الناس حيل تدور وتبص الحقيقه فين

    ربنا يصلح الاحوال

    ردحذف
  4. احنا بنتكلم في اللي هما عايزنا نتكلم فيه و بنخرس عن اللي هما عايزنا نخرس عنه , مين هما دول ؟ متسألش !


    تقبل فائق احترامي .

    ردحذف
  5. مش كل الناس ساكته عن قضيه غزة يمكن مبنكتبش فيها كتير بس بنتحرك فى اتجاهات تانيه على ارض الواقع
    بس موضوع الريموت انا معاك فيه احنا بنزيط فى الزيطه يمكن تأثر

    ردحذف
  6. في الحقيقة كل الشعوب العربية انتشر فيها هذا الوباء عفانا الله وايكم منه.

    تحياتي

    ردحذف