الأربعاء، 23 أبريل 2008
الأربعاء، 23 أبريل 2008

دراسة حديثة حول الروتين في حياتنا

قد يحدث ونخطئ في القيام بأعمال رويتينة أعتدنا القيام بها حتي أننا لا تحتاج لمجرد التفكير في القيام بها أوكما يقال نقوم به ونحن مغمضين.





والسبب في ذلك هو أن أعتيادنا القيام بمثل هذه الاعمال مع الوقت قد لا يتطلب تفكيرا مما يجعل الدماغ يتحول تلقائيا أو جزء منه إلي وضع الراحة أردنا ذلك أو لم نرد

وذكرت الدراسة التي نشرت في مجلة "بروسيدنغز اوف ذي ناشونال اكاديمي اوف سينس" انه بمراقبة الجزء الخامل من الدماغ تمكنوا من توقع متى سيرتكب الشخص خطأ قبل ان يرتكبه.

واوضحت الدراسة أنه خلود اجزاء من الدماغ الى الراحة يؤدي إلي تدفق الدم الى الاجزاء الاكثر نشاطا فمن الممكن تصميم جهاز انذار مبكر لتنبيه الناس وجعلهم اكثر تركيزا وحذرا.

وحينها سنجد كل واحد منا يحمل علي رأسها جهاز انذار حتي لا يخطئ في ربط رباط الجزمة مثلا أو أن في أرتداء حزاءه أفي في القيام بأعمال روتينة في العمل وغير ذلك ولكن من وجة نظر الخاص أري أن التنويع اليومي والمتكرر في قيامنا بهذه الأعمال قد يجدد وينشط عقولنا وأدمغتنا ولا نحتاج لمثل هذه الأجهزة .

وإلا حينها سنجد من يحمل جهاز للسمع وجهاز للتنبيه و نظارة واخر للتنظيم عملية التنفس وهلم جرا .

أما عن نفسي  سأحاول قدر الإمكان أن أكتفي بالنظارة .

رابط الموضوع

8 تعليقات:

  1. أحيانا في الصباح عندما أذهب إلى مقر عملي أمر بحالة سرحان و أنا اقود سيارتي.. ومع ذلك اجد نفسي أجاوز السيارة التي بجانبي.. و انعطف يمينا..و يسارا..قبل أن أفيق بعد لحظات لأقول لنفسي..: "أنا فين؟"

    ربما هذا نوع آخر من الروتين..و هو روتين الطريق العمل!

    ردحذف
  2. بصراحة دراسة غريبة بعض الشيئ ab1275 ولكنني اعتقد بالرغم من التطوير الموجود حالياً فاننا لن نصل(ربما ليس حاليا) الى مثل هكذا جهاز وحتى لو وصل الانسان اليه فلن يستخدم لان الاخطاء احيانا تساعد على تغيير الروتين الممل(القاتل احيانا ab1285 ).
    وكما قلت اخي ابو مروان فنحن ab1215 حزب النظارات ab1215 نكتفي بها.
    مشكور على المقال

    ردحذف
  3. ab1215
    الروتين حقاً قاتل وممل .. لكنه أمر مُجبرين عليه ..
    ab1234

    ردحذف
  4. الحل بسيط لتجنب الروتين كل يوم غير ما كنت تقوم به في اليوم السابق.
    مثلا غير الطريق إلي يوصل للعمل ، غير مكان نومك بدل من الجهة اليمنى إلى اليسرى،الجلوس في غرفة غير الغرفة المعتاد عليها ، غير مكان التلفزيون غير مكان أي شي آخر .بهذه الطريقة تستطيع قتل الروتين نهائياً ولا تنسى التمارين الرياضية أهم شي اسأل مجرب.

    ردحذف
  5. الروتين اليومي داء خطير وهو أحد مسببات الاكتئاب
    التغيير في حياتنا مطلوب حتى لا تفقد بريقها

    ردحذف
  6. كما قلت ممكن أن نقوم نحن بكثر الروتين, ولكن فكرة جهاز هذه لست معها

    تحياتي لك ab1238

    ردحذف
  7. لكم أكره الروتين
    صدقني أفضل النوم على القيام بأعمال روتينية !

    ردحذف
  8. يعطيك الله العافية.. مدونة جميلة.. بعض أنواع الروتين جميل ... يوميا حين يخترق سمعي صوت المؤذن..حين توقظني أشعة الشمس.. حين أسمع تغريد العصافير .حين أمطط أعضاء جسمي استعداد للقيام من السرير .. حين أقف أمام ربي راكعا ساجدا شاكرا لأنني ما زلت على وجه هذه البسيطة أقوم بكل ماهو روتيني ولكن جميل....

    ردحذف