الثلاثاء، 29 يناير 2008
الثلاثاء، 29 يناير 2008

لا زال لدي وطن ينبغي أن أدافع عنه

ليست وطنية ولا قومية
وليست عصبية لأرض أو لون أو جنسية
ولكن وفاءا لأهلي ابناء وطني
وفاءا لأمي التى ربتني
وأبي الذي راعاني
وفاءا لذكريات الطفولة
وفاءا لأماكن لهوي وملعبي
وفاءا لمدرستي
وفاءا لمحل رزقي
وفاءا لملتقي أصحابي
وفاءا لرفات أجدادي
وفاءا لتلك السماء التى أظلتني
ولتلك الشمس التى بحرارتها دفئتني
و لهذا القمر الذي أضاء ظلمت ليلي
ولهذا التراب الذي سرت عليه
وفاءا لذاك المدرس الذي علمني
ولذاك الطبيب الذي دواني
ولذاك الجندي الذي حماني
و فاءا لتلك الدماء التى اسيلت
وفاءا لتلك الأرواح التى ضحت
وفاءا لأحلامي وأمالي
وفاءا لطموحي
وفاءا لك يا مصر

أقول

رغم كل ما نعاني
رغم البطالة ،
رغم الأهانة ،
رغم الغلاء ،
رغم ضياع الأمال ،
رغم ضياع الكرامة

أعشق تراب مصر

لا زال لدي وطن ينبغي أن أدافع عنه
لا زال لدي أمل ينبغي أن أحيا من أجله
لا زالت أهوي تلك السماء وذاك الهواء
لازالت أشعر بالحياة طالما أكتحلت عيني بعيون مصرية
لن أرضي بأي اهانة
لن تضيع الكرامة طالما دافعت عنها

عفوا يا لن أرضي بكلامك ولن أسعد بلقائك طالما تبغضي أهلي وناسي طالما تري في نفسك خير وفي أهلي كل سوء طالما تري في غير تلك الأرض الخير وفي أرضي كل الشرور كيف تحدثني كيف لا ترضي لي أن أغضب وأنت تهين أهلي كيف لي أن أسمع لك وأنت تسب أخي وابي وعمي وخالي كيف

أن كنت سعدت بغير تلك الأرض فهنئيك لك فابق كما أنت


فنحن ثمانين مليون لسنا في حاجة لك ولن يغنينا وجودك بيننا


وإن كنت من أهلها فأرحل وأرح واسترح فبقائك يشقيك ولا يعنينا


وإن أثرت البقاء ولم تستطع الرحيل فليس لك إلا أن لا تسمعنا صوتك


 


 


 

13 تعليقات:

  1. كلمات كتير حلوة, بس مين ال مزعلك يا أبو مروان ؟؟ ab1238

    تحياتي

    ردحذف
  2. نيالها مصر .. امثالك يا ابو مروان ...
    تحياتي

    ردحذف
  3. جميل و بالتوفيق اخى ابو مروان

    ردحذف
  4. كلمات رائعة ...

    بالتوفيق.. :)

    ردحذف
  5. وفاء و وطنية في ظل انعدام الوطنية ...

    أعشق مصر يا أخي ...وكيف لا وقد عاش عليها أكثر الأنبياء ..؟

    ولكن لا تعشق من يدير ظلم أهلها ..

    أعشق أهلها فأهلها هم طيب ثرائها

    ردحذف
  6. ما تتحدث عنه امر طبعي فالنفس تعشق المكان الذي نشأت فيه وبه ترعرعت
    النبي صلى الله عليه وسلم حزن عندما هاجر من مكة وقال والله اني لاحبك .. اوكما قال صلى الله عليه وسلم

    ثم اني المس من كلامك دعوة الى التفاؤل والى العمل الدؤوب فالغلاء وارتفاع الاسعرا وصعوبة المعيشة و.. دافع الى العمل و المشاركة بالبناء..


    شكر الله لك

    ردحذف
  7. أجمل ما فيها أنها عفوية وصادقة
    وهي الحقيقة فعلاً
    استنتجت تقريباً لمن توجه كلامك
    لن أعتب عليك
    هو حقك المشروع
    ولكن اعتقد أن أفضل حل لتلك المشكلة أن يتحلى هؤلاء بالصمت

    ردحذف
  8. أحمد نذير بكداش

    كثيرون أخي أحمد يكرهون أرضا أمنتهم وناسا يعشون بينهم ويرونها محبسا لا موطناً


    Exganza
    بارك الله فيكي أختي
    إبراهيم عبد الغني
    بارك الله فيكي أخي ابراهيم
    عبود
    بارك الله فيكي اخي عبود
    عبد العزيز آل صالح
    زدتنا شرفا بمرورك اخي عبد العزيز وصدقنا ما قلت
    ابو علي بن علي
    شكرا اخي ابو علي بارك الله فيك
    قطر الندى

    شاكر ذكائك اختي أظن ان الصيادلة لا يرضون الحب علي ارض مصر ويرونها محبسا لا ادري ما العلاقة بين الدواء وشعورهم بذلك

    ردحذف
  9. والله إنه المصريين أجدع ناس

    وكلنا نموت في مصر
    ونحبها

    ونرى فيها قلب الأمه
    مهما حصل من توالي الطغاة وتبدل الأحوال ستبقى هي حاضنة العرب

    ردحذف
  10. أبو مروان

    السلام عليكم

    أخي لك وحشة، حتى إني أتذكر مدونتك كثير،

    سلمت أناملك أيها البطل

    ردحذف
  11. متوفعتش يكون اسلوبك كده بجد
    انا عارف انت موجهها لمين واتاكدت اكتر من ردك على قطر الندى
    من الاخر كلامك ده ليا
    انا مش زعلان عادي مش اول واحد يقول كده لكن محدش قالها بالاسلوب ده بجد

    بس هقولك حاجة
    ==========
    وفاءا لأمي التى ربتني
    وأبي الذي راعاني
    وفاءا لذكريات الطفولة
    وفاءا لأماكن لهوي وملعبي
    وفاءا لمدرستي
    وفاءا لمحل رزقي
    وفاءا لملتقي أصحابي
    وفاءا لرفات أجدادي
    وفاءا لتلك السماء التى أظلتني
    ولتلك الشمس التى بحرارتها دفئتني
    و لهذا القمر الذي أضاء ظلمت ليلي
    ولهذا التراب الذي سرت عليه
    وفاءا لذاك المدرس الذي علمني
    ولذاك الطبيب الذي دواني
    ====================
    يعني دي مصر وده الوطن بالنسبة لك وبالنسبة لاي حد صح؟؟؟
    الكلام ده كله ينطبق عليا بس مش في مصر
    يبقى لو كنت مكاني
    مصر دي هتبقى بالنسبة لك ايه؟؟
    وبكرر انا مش لوحدي
    في الاف غيري بنفس الوضع كده
    وده الطبيعي بتاع اي بشري
    وزي منت قلت الواحد انتماءه وحبه لللمكان اللي حصل في كل ده من اللي انت قلته


    ================================================
    عفوا يا لن أرضي بكلامك ولن أسعد بلقائك طالما تبغضي أهلي وناسي طالما تري في نفسك خير وفي أهلي كل سوء طالما تري في غير تلك الأرض الخير وفي أرضي كل الشرور كيف تحدثني كيف لا ترضي لي أن أغضب وأنت تهين أهلي كيف لي أن أسمع لك وأنت تسب أخي وابي وعمي وخالي كيف

    أن كنت سعدت بغير تلك الأرض فهنئيك لك فابق كما أنت

    فنحن ثمانين مليون لسنا في حاجة لك ولن يغنينا وجودك بيننا

    وإن كنت من أهلها فأرحل وأرح واسترح فبقائك يشقيك ولا يعنينا

    وإن أثرت البقاء ولم تستطع الرحيل فليس لك إلا أن لا تسمعنا صوتك
    ==============================================

    ردك في المدونة عندي كان غريب وقبلته بصدر رحب وحاولت ارضيك

    انت فسرت كلامي اني بهين الناس والاهل وحاجات غريبة عشان مجرد صرحت بكرهي للبلد فقط من اللي انا شفته وعانيته وافتقدته

    لكن مغلطتش في حد ولا سبيت ولا حاجة من الكلام ده

    مش معايا ان كده مينفعش ولا ايه رايك؟؟؟؟
    انا حزبن بجد من كلامك ده

    على العموم اشكرك على اسلوبك الطيب
    وفرصة سعيدة

    ردحذف
  12. مشكورة أختي عائشة علي مرورك وكلماتك الطيبة والامارات أحسن وأجدع يكفي أن أيادي علي في كل البلاد تدل علي خير أهلها وناسها دمتم بخير أختي

    مشكوووووووووووووور أخي راسخ علي مرورك الكريم بارك الله فيك

    دبي مشكووووووووووووووور علي مرورك الكريم ولن ازيد عما قلتها لأختي عائشة في حق أرضكم وأهلكم دمتم بخير

    مشكوووووووووووووووووور اخي محمد علي مرورك الكريم وتحليلك الرائع أنا لم اقل أنك قد سببت اهلي ولكن تلك الخاطرة قد تعم كل الناس وقد تضمك ولكنها لا تخص وحدك وانا حر في الأول والاخر في كلامي أن لم اصرح بك فيه

    وعلي العموم أنا أسعد

    ردحذف