الثلاثاء، 22 يناير 2008
الثلاثاء، 22 يناير 2008

وهل جزاء الاحسان إلا الإحسان ؟ بالطبع لا

لقد صنعت لك كذا وكذا وأنت تصنع هذا هل هذا مقابل ما قمت لك من صنيع ألا ترد المعروف بالمعروف هل جزاء الإحسان الإساءة لا حول ولا قوة إلا بالله


لم أخطئ في حقك من قبل وكنت لك نعم الصديق والأخ كنت لك وفيا لم أخنك ألا تذكر صنيع كذا يوم كذا ألا تذكر هل هذا جزائي لا حول ولا قوة إلا بالله


سبحان الله أنا أحاول قدر جهدي أن لا أخطئ في حق الآخرين ولا في حق نفسي وأن أتقي الله فيمن حولي حتي لا يقع المحظور في أو في أبنائي واسرتي من بعدي فلماذا حدث هذا مع زوجتي وهذا مع أبني لا حول ولا قوة إلا بالله



هذا بعض ما أسمعه من الناس حينما لايقابل المعروف بالمعروف بل قد يقابل بالاساءة فالناس تعودت تنتظر المقابل مقدما أو مؤجلا وكما يقال (( قدم السبت تلقي الأحد قدامك- مثل مصري )) وما إن لم تحصل علي هذا المقابل وأو قوبل معروفها بالاساءة وجدتها متسخطة علي من حولها وعلي الناس جميعا وخاصة من يحسنون إليهم أومن لا ينتظرون منهم الاساءة لحسن تعاملهم معهم وكأن الناس جبلت علي أن تكن كما نحب


الناس تعودت علي أن تمن صنيعها علي ألاخرين


لم تتعود أن تقول أنا إذا اقدمت لك معروف فأنا لا أنتظر منك الأجر ولا ثواب ولا أنتظر منك مقابل وإنما أنا صنعت هذا لأنني أريد هذا لله سبحانه وتعالي وحده ولأن هذه طبيعتي التى جلبت عليها.......... اصدقك ليس لأنك صادق أو انتظر منك الصدق ولكن لأني أنا صادق ........... أعطيك ليس لأنك أنت تعطيني ولكن لأنني كريم وهذا ما فطرت عليه.............. أنا لا أصنع لك هذا المعروف حتي يصير جميلا عليك تقدمه لي حين احتاجه أو أنه قج صار واجبا عليك تقديمه عندما تتاح لك الفرصة............. لا ليس من أجل هذا صنعت لك المعروف ............... و أنا لا أعصي الله سبحانه وتعالي واستغفره أن عصيت ليس فقط لأن أنتظر من الله سبحانه وتعالي أن يعفيني في حياتي أنا ومن أحب في الدنيا ولكن لأن الله يحب هذا وأنا أحب هذا ايضا لأنني أنتظر الأجر والمثوبة يوم القيامة


هذا ما أردت أن اقوله فلا تقدم المعروف من أجل أن تشكر أو تلقي معروفا ولكن من أجل أن تقدمه  و من أفضل أن لا تقدمه إن كنت تنتظر المقابل فالناس ليس كما نظن فقد تصدق الناس ويكذبونك وقد تعطيهم ويبخلون عليك وقد تأمنهم ويخونونك وقد تحسن إليهم ويساءون إليك وقد تطيعهم ويعصونك وقد وقد وألف قد وقد ولا تلقي فالناس كما هي لن تتغير بحسن معاملتك لهم


لا أقول لك لا تحسن للناس لا أحسن ولكن ليس من أجل أن تلقي المقابل منهم ولكن لأن تلقي المقابل من الخالق عزو وجل ليس في الدنيا ولكن في الاخرة فجزاء الإحسان الأحسان هو من الخالق سبحانه وتعالي أما من الناس فعلي حسب من تعامل وفي أي ظرف تعامل


وختاما -----------قول معروف و مغفرة خير من صدقة يتبعها اذى -------------------

11 تعليقات:

  1. موضوع جميل كعادتك :) .. , في الواقع بعض الناس اصبحوا اسوأ مما نظن و امتلأت قلوبهم بالأحقاد و الضغائن فأصبحوا لا يقابلوا المعروف بالمعروف .. انا شخصياً لا أنتظر شئ لكي لا أصدم في أحدهم ..

    ردحذف
  2. تدوينه رائعه ماشاء الله
    بس تبغى الصدق الدنيا صعبه صعبه

    ياما حنشوف انا دايما اقول من الام والصعوبات

    ماابغى اقلبها شكوى

    بس ربنا المستعان

    ردحذف
  3. ماننتظر شي من الناس .. نفعل المعروف لنال به المثوبة والجر من الله

    ردحذف
  4. فعلا أكره من يمنون على غيرهم لأنهم فعلوا لهم صنيعا ... ياكثرهم هالناس ab1265
    موضوعك جميل أبو مروان

    ردحذف
  5. أنا بعتقد أن في هيك وهيك ab1238
    تدوينة رائعة عكادتك ab1335
    تحياتي

    ردحذف
  6. كالعادة تتحف الإخوة
    بالتوفيق

    سألتك سؤالا في موضوع جوجل آبس أرجو الإجابة عليه

    ردحذف
  7. أراك لاحقاً

    ايمان اسلام - ماليزيا

    اللغة اليابانية

    Exganza

    أحمد نذير بكداش

    مصطفى حسان

    سعدت بمرورك اخوتي

    أخي مصطفي لا أفقه كثيرا في موضوع جوجل هذا ولكن أنا فعلا قمت بمثل ما فعلت و فشلت سوف أكرر أجابتي هناك

    ردحذف
  8. [quote comment="869"]تدوينه رائعه ماشاء الله
    بس تبغى الصدق الدنيا صعبه صعبه

    ياما حنشوف انا دايما اقول من الام والصعوبات

    ماابغى اقلبها شكوى

    بس ربنا المستعان[/quote]
    كلام صحيح

    ردحذف
  9. [quote comment="863"]موضوع جميل كعادتك :) .. , في الواقع بعض الناس اصبحوا اسوأ مما نظن و امتلأت قلوبهم بالأحقاد و الضغائن فأصبحوا لا يقابلوا المعروف بالمعروف .. انا شخصياً لا أنتظر شئ لكي لا أصدم في أحدهم ..[/quote]

    مجرد تجربه اخي الفاضل على الاضافه الجديد

    عذرا

    ردحذف
  10. الله يعين على مصايب الدنيا
    ومثل ما قالوا المدونين الدنيا صعبه
    وافعل الخير وقطه بحر
    ولك جزل الشكر

    ردحذف
  11. كلامك ريحني جدا لأني كلما انتظر المعروف من احد فإن انتظاري سيطول ويطول بل ويمكن يردون مره وحده او مرتين فقط مقابل المعروف الكثير الي فعلته لهم ولكن فما لك الى ان تعمل المعروف لوجه الله وليس للناس وتذكر إن المعروف الذي تفعله قد لا يرد ولكن تكسب قلوب الآخرين وانت لا تعلم سترتفع مكانتك مع الناس :D

    ردحذف