الاثنين، 17 مارس 2008
الاثنين، 17 مارس 2008

بعد خراب مالطة

بعد خراب مالطة هذه جملة طالما نقولها بعد أن تكن محاولتنا للاصلاح لا فائدة منها أو أننا نأتي للاصلاح متاخرا كما يحدث في الأفلام حينما يحضر البوليس أو من يستطيع مساعدة بعدم خراب مالطة وهذا ما حدث مع جزيرة مالطة كما سنعرف في نهاية الموضوع

فما هي العبارة وما ذا نعرف عن مالطة ذاتها ؟؟؟؟؟


مالطة هي دولة اوروبية عبارة جزيرة صغيرة ومكتظة سكانيا وتعتبر من أعلي بلدان العالم من حيث الكثافة سكانية حيث تصل نسبة كثافة سكان به إلي 1200 نسمة إلي كم مربع . وتقع جنوب صقلية في إيطاليا و إلى الشمال من تونس و ليبيا . وهي جغرافيا ضمن قارة أفريقيا ولكن سياسيا تقع ضمن قارة أوربا .
ImageShack

قد قام المسلمون بفتحها عام 256 هجريا ولكنها بقيت خربة غير آهلة بالسكان ، وإنما كان يدخلها نشاءون سفن، والصيادون .

حتي عمروها عام 440 وبنوا مدينتهم فما لبثت أن غزاها الروم عام 445 هجريا وحاصروا المسلمون وكان عدد عبيدهم أكثر من عدد أحرارهم فقالوا لعبيدهم إن ظفرتم فأنتم أحرار وما لنا لكم، وإن توانيتم قتلنا وقتلتم ! فلما وافى الروم حملوا عليهم حملة رجل واحد، ونصرهم الله فهزموهم، وقتلوا من الروم خلقاً كثيراً، ولحق العبيد بالأحرار، واشتدت شوكتهم فلم تغزهم الروم بعد ذلك أبداً.

ولكن ما لبث أن غزاهام الأفرنج عام 482 هجريا ولم تعد للمسلمين إلي اليوم كصقلية والأندلس.

اللغة المالطية هي إحدى اللغات السامية، نتجت عن لهجة عربية. لذا تجد أن حوالي 40% من اللغة المالطية أصلها عربي، الباقي من الإيطالية و الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية و خاصة الكلمات. واللغة المالطية تستعمل الأحرف اللاتينية لتكون بذلك أول لغة سامية تكتب باللاتيني.
عالم مالطة

غالبية سكان مالطا هم مسيحيين كاثوليك. هناك عدد ضئيل من الأديان الأخرى في البلاد. تأثير الكنيسة كبير على سياسة الدولة الداخلية، على سبيل المثال، فإن الإجهاض و الطلاق ليس هو محرم دينيا فحسب، و إنما مرتكبيهم يعرضوا أنفسهم للمسائلة القانونية و الغرامات . المذهب الكاثوليكي مذكور في الدستور كدين رسمي للبلاد.

علم دولة مالطة

أما عن قصة عبارة خراب مالطة وهو موضوعنا النهاردة في تعود إلي دخول نابليون بونابرت جزيرة مالطة عام 1798 م ، واستمر الإحتلال الفرنسى لها عامين ، ورغم قصر مدة الإحتلال ، إلا أنهم تركوها خرابا بعد أن سرقوها ونهبوها ودمروا قصورها وكنائسها وأجبروا سكانها إلى الهرب بحياتهم إلى جزيرة صقلية . وعاد أهلها مع الفتح الإنجليزى لها عام 1800 م تحت قيادة السير ألكسندر بال ولكن بعد خرابها (بعد خراب مالطة) ..!! .
تكرر ذلك أيام الحرب العالمية الثانية وكانت تحت الإحتلال الإنجليزى ، حيث أمطرها الألمان والطلاينة بقنابل دمرت كل شيئ عليها ، واضطر سكانها إلى الهرب مرة أخرى إلى جزيرة صقلية ، ثم عادوا بعد نهاية الحرب ، ولكن بعد خراب مالطة أيضا..!! .

هذا ما عرفته عن خراب مالطة وأكيد ما قلته بعد خراب مالطة أيضا أو كأني من يأدن في مالطة أظن أن مناسبة من يأدن في مالطة لها علاقة بخراب مالطة فقد يكون أحدهم قد أذن في مالطة بعد خرابها أو أنه يأذن بعدما تركها المسلمون وعادت للنصاري مرة أخري .

مصادر البحث :

خراب مالطة

تاريخ مالطة

جغرافيا مالطة

14 تعليقات:

  1. جيت أرد لكن جيت متأخر بعد خراب مالطا ab1238 فعلاً قصة تغيب على الكثير منا رغم أهميتها
    جزاك الله خيراً أبو مروان على المعلومات الجميلة

    ردحذف
  2. بارك الله فيك أخى الكريم : أبو مروان
    معلومات قيمة وثرية
    وأعتقد والله أعلم أن مقولة تؤذن فى مالطة تعبيراً عن عدم توأثر أهلها بالإسلام رغم تواجده بها فترة زمنية طويلة ..

    عموماً نشكرك على الإضافة المعلوماتية القيمة

    تقبل تقديرى واحترامى
    أخوك
    محمد

    ردحذف
  3. معلومات قيمة أبا مروان
    جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  4. معلومات مفيدة أخي وهي فكرة ممتازة أن نمسك أمثال نرددها في حياتنا اليومية ونبحث عن مصدرها وكيفية إنشاءها حقا فكرة ممتازة
    جزاك الله خيرا

    ردحذف
  5. غريب :) !
    انا مكنتش عارف هى جت منين :) !!

    ردحذف
  6. والله يا احمد افدتنا كثيرا وكم اقول هذه الكلمه ولا اعرف معناها اخوك مصطفى اتمنى لك كثيرا من التفويق والنجاح

    ردحذف
  7. ماشاءالله عليك أول مره أعرف هالمعلومات

    أفدنا ياعم أفدنا

    ردحذف
  8. اهو كده الواحد يعرف هو بيتكلم عن ايه , شكرا ابو مروان علي المعلومات ab1238

    ردحذف
  9. جميل
    معلومات اللي هي يا ابو مروان ... جدع والله

    ردحذف
  10. معلومات قيمة
    جزاك الله خير.. ab1237

    ردحذف
  11. شكراً على الموضوع أخي أبو مروان :)
    كنت قد اكتشفت أن اللغة المالطية متأثرة كثيراً بالعربية أثناء حديثي مع دكتورة جامعية مالطية حيث كنت قد فهمت جزءاً من حديثها باللغة المالطية ! فتفاجأت بذلك وسألتها عن السبب فأوضحت لي أن ما يقارب ال 50% من لغتهم هي كلمات عربية :D

    ردحذف
  12. شكراً على المعلومة

    ردحذف
  13. بصراحه والله معلومات قيمة جدا

    ردحذف
  14. :D :? 8) :cry: 8-O :evil: :!: :idea: :lol: :x :mrgreen: :| :?: :-P :oops: :roll: :( :) :o :twisted: ;) :arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :arrow: :D :D :D

    ردحذف