الثلاثاء، 12 فبراير 2013
الثلاثاء، 12 فبراير 2013

أنا و التدوين

كل مرة أبدء فيها التدوين من جديد وبعد فترة أنقطاع طالت أو قصرت أشعر أن هذه المرة لن أنقطع مرة أخري وأنني سأستمر لفترة أطول وأن هذه المرة ستكن أفضل حالا من سابقتها ولكن ما أن أبدأ و ما أن تشغلني الحياة ومطالبتها تجدني انقطعت عن التدوين مع أني لا أعتبر فترة انقطاعي الاخيرة عن التدوين انقطاع تام لأنني كنت أدون من حين لاخر عبر الفيس بوك وتويتر- ولكن هذه المرة فعلا ساجهد من أجل أن استمر أطول فترة ممكنة وأن تكن تدويناتي وموضوعاتي الجديدة منتظمة مرة أو مرتين أسبوعيا بإذن الله وسأحاول أن ألزم نفسي بذلك  ...


أنتهي عصر التدوين؟ هذا موضوع  قرأته بالأمس  وأظن فعلا أن هذا موضوع يجيب علي الكثيرمن التساؤلات التى خطرت ببالي وانا اتجول بين المدونات التى كنت أزورها في الماضي و اجدها خاوية علي عروشها ولا وأجد فيها اي موضوع منذ زمن بعيد او انه تم حذفها نهائيا برغم ان هذه التساؤلات لم تكن لتصبني بالاحباط في الاستمرار في هذه البداية الجديدة ولم أتوقف ولم أكن أنتوي حتي أن  أتوقف من الأصل ولكن هذا الموضوع بحق مشجع جدا لاستمرار ولعودة البعض أن قرأوه الموضوع وفهموا ما بين السطور ...

قأهمية التدوين بالنسبة لشخصي  كانت ولا لا زالت وستظل بإذن الله  تعود لأنه وسيلة للفضفضة وأبدأ الرأي فيما يجري وعرض أفكاري وخبراتي في الحياة بالصورة التى أرها أنا ولذا كان وصف المدونة دوما " سطور من زوايا عالمي الخاص ".... ولذا كان ينبغي علي أن أستمر وأن أدون  وأن لا أتوقف ...


في الماضي كان يشغنلي عدد المشاهدات وعدد التعليقات علي المواضيع التى أكتبها ولكن مع مرور الوقت بدأ يقل هذا الانشغال ولم أعد أهتم كثيرا بعدد المشاهدات وعدد التعليقات و أصبح كل ما يشغلني هو أن أكتب عما أشعر به كما هو وأن أكن أنا وليس شخص آخر  وقد كان ذلك في الماضي ايضا ولكن اصبح  الان هو الشغل الشغال فعلا .... لم أفكر لا في الماضي ولا في الحاضر في حذف أو تعديل أي موضوع كتبته مهما كان ... حتي تلك المواضيع التى كتبتها ثم عدلت عما فيها من اراء لم أحذفها ولن أحذفها  ... 

ولا يعني عدم اهتمام الان بعدد المشاهدات وعدد التعليقات  أن لا أهتم بتنسيق المدونة وانتقاء قالب مميز لها وأن لا أساعد عناكب محركات البحث علي أرشفة المدونة بصورة مرضية فهذا يعود لشخصي فأنا أحب أن تكن حاجاتي جميلة... ولذا أهتممت في الفترة الآخير في اختيار قالب وأرشفة مواضيع مدونة وتصنيفها بصورة مرضية ... ولا يعني أيضا أنني لن أهتم برأي زوار المدونة  فهم ضيوفي ...

 قريبا سيمر 7 سنوات علي أول محاولة تدوينية .. لقد قمت خلال تلك الفترة بتجربتي عدة مواقع للتدوين ولكل منها مذاق خاص وتجربة خاصة وإن كنت أري أن التدوين عبر بلوجر أبسط وأسهل من التدوين عبر غيره ولذا أفكر في أن أكتب موضوع عن تجربتي الشخصية في مواقع التدوين .. ربما تكن مفيدة للآخرين ...




3 تعليقات:

  1. أتفق معك فأنا أيضا لم يعد يشغلنى عدد المشاهدات والتعليقات كما كنت فى السابق
    التدوين فى حد ذاته متعة حتى وإن لم يشاركنا فيها أحد

    ردحذف
  2. مرحباً بك من جديد أخى الكريم أبو مروان
    وأتمنى أن تكون هذه المرة عودة بلا انقطاع

    تقبل أخى خالص تقديرى واحترامى
    بارك الله فيك وأعزك

    ردحذف
  3. سعدت جدا بمروكم اخواتي
    أمة الله
    محمد جريجي

    ردحذف